Daylighting

Daylighting - فوائد الإضاءة الطبيعية خلال النهار

فوائد الإضاءة الطبيعية خلال النهار

فوائد الإضاءة الطبيعية خلال النهار


يعد ضوء النهار ضرورياً. من السهل إدراك التأثير المفيد لأشعة الشمس بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في المناطق الباردة؛ الأيام المشمسة تجعل الناس أكثر سعادة. تظهر الأبحاث أن معدلات الانتحار أعلى بكثير في البلدان التي يكون فيها ضوء النهار محدودًا للغاية على مدار العام. تشير الأبحاث إلى أن المباني ذات المستويات العالية من الإضاءة الطبيعية أكثر فعالية من المباني التي تحتوي على المزيد من الضوء الاصطناعي. تستجيب أجسامنا في أي بيئة بشكل أفضل للضوء الطبيعي، مما يمكننا من أداءٍ أفضل، بينما يمكن أن يقلل استخدام الطاقة الشمسية من استهلاك الطاقة في المباني.

يعد ضوء النهار ضروريًا للتنمية الحضاريّة المستدامة، وهو جانب مهم عند تصميم المباني وتخطيط المدن. ويمكن أن يساهم استخدامًاأعلى لضوء النهار في التقليل بشكل كبيرلاستهلاك الطاقة في المباني.

الصحة

يعد ضوء النهار أمراً حيوياً لصحتنا. إنه يطلق إيقاعاتنا اليومية، مما يساهم في صحتنا ورفاهيتنا. الـ SAD- الاضطراب العاطفي الموسمي وهي حالة يتم تشخيصها سريريًا- حيث أن في هذه الحالة النّقص في ضوء الشمس في الشتاء يؤدّي إلى الشعور بالمرض عند الأشخاص. يساعد الضوء الطبيعي الأشخاص على الشعور بالتحسّن ويمكن أن يساعد في عملية الشفاء. في المستشفيات، يتم تسريع معدل شفاء المرضى في الأماكن التي ترتفع فيها مستويات الضوء الطبيعي.

التعليم

يبيّن البحث وجود علاقة واضحة بين الصفوف الدراسية ذات الإضاءة الطبيعية الجيدة وبين تحسّن أداء الطلاب وحضورهم. يَنْشُط الأطفال بشكل أفضل في الضوء الطبيعي ويكونون أكثر تركيزًا وأقل تشتتًا. وكلما زاد الضوءكانوا أكثر صحة، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الحضور في المدرسة.

daylight1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التّرفيه

يفضّل الناس الأماكن المضاءة بشكل طبيعي، وبالتالي فإن المعاهد الموسيقية والغرفة الشمسيّة تحظى بشعبية كبيرة. يفضل الناس المرافق الترفيهية التي تتمتع بمستويات عالية من الإضاءة خلال النهار. تحاول معظم المرافق الرياضية والترفيهية اليوم رفع مستوى الإضاءة الطبيعية خلال النهار.

daylight4jpg daylight5

 

 

 

 

 

 

 

 

الشركات والمؤسسات التجارية

نظرًا لأن ضوء النهار يحسن التركيز، تميل بيئات العمل ذات الإضاءة الطبيعية إلى زيادة الإنتاجية. تميل المبيعات إلى أن تكون أفضل في المتاجر ذات الإضاءة الطبيعية؛ الألوان أكثر إشراقًا، مما يجعل البضائع أكثر جاذبية ويشجع المتسوقِين على قضاء المزيد من الوقت في هذه المناطق. تحتوي مؤسسات البيع بالتجزئة والتي تحتلّ مكانةً رائدة على مساحات كبيرة من النوافذ العلويّة في السقف، مما يضمن نسبة عالية من الضوء الطبيعي الموزع بالتساوي في الداخل.

نهج شركة دانبال

في شركة دانبال، نؤمن أن المباني ذات التصميم الجيد يجب أن توفر أكبر قدر ممكن من الإضاءة الطبيعية خلال النهار مع الحفاظ على بيئة داخلية مريحة.
تضمن أنظمة دانبال راحة حرارية متوازنة، بينما تضمن شفافيتها انتشارًا مريحًا ومتساو للضوء.
تقدم شركة دانبال مجموعة رائعة من الحلول المعمارية التي تستخدم ضوء النهار المصممة لغلافات الأبنية.
توفر شركة دانبال الأدوات المناسبة لتخطيط فتحات الإضاءة ذات الفاعلية العالية – عبرادخالالمنتُجَات المناسبة التي تستغل المستوى الأمثل لمصادر الطاقة.